منتديات المجد القادم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك وشكرا ادارةالمنتدي

شروط الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شروط الصيام

مُساهمة من طرف أبو الجود الحواري في الجمعة يونيو 05, 2009 5:46 am

شروط الصيام
1/ الاسلام شرط قبول الصيام، واذا اسلم الكافر سقطت عنه تبعة الايام التي لم يصمها في حياته، اما اليوم الذي يسلم فيه فلا يجب عليه، انما يمسك (421) تأدبا.
2/ البلوغ، فلا يجب على الصبي حتى يبلغ النكاح، ويصح منه لو صام، واذا بلغ اثناء النهار فالاحوط الامساك بنية الصيام اذا كان ذلك قبل الزوال ولم يكن قد ارتكب مفطرا.
3/ العقل، فلا يجب على المجنون الذي لا يدرك الصيام، واذا افاق في بعض النهار وكان ممسكا قبله فالاحوط الامساك، ويلحق بالمجنون السكران والمغمى عليه.
4/ الطهر في كل ساعات النهار (بالنسبة للاُنثى) فلا يجب الصيام على الحائض والنفساء، ولو رأتا الدم قبل الغروب بفترة او استمر الدم عندهما الى ما بعد الفجر قليلا، بطل صومهما وعليهما قضاؤه.
اما المستحاضة فان عليها ان تعمل بما يجب عليها من الغسل، ويصح صيامها إذا التزمت باغسالها النهارية.
ومن اصبح في شهر رمضان مجنبا متعمدا امسك ووجب عليه القضاء.
5/ الحضر، فمن كان على سفر افطر ووجب عليه صيام أيام اُخَر من السنة، ولو صام جاهلا بالحكم اجزي عنه، واذا أقام في بلد عشرة ايام صام، وكذلك يصوم لو سافر في معصية او كان شغله السفر كالسائق، او بقي ثلاثين يوما في بلد لا يعرف ايقيم فيه او يسافر.
وسائر احكام المسافر التي ذكرت في الصلاة جارية في الصيام.
بلى يستثنى من الصوم في السفر، الايام الثلاثة التي يصومها المتمتع بالحج ان لم يجد هديا، وكذلك ايضا يقضي الذي افاض من عرفات قبل المغرب ولم يجد بدنة، فانه يصوم 18 يوما بدلا عنها.
وأما الذي نذر صوم يوم معين ونوى ان يصومه سفرا وحضرا كما لو نذر صيام كل جمعة فقد جاءت رواية بوجوب الصيام وعمل بها المشهور.
فرعـان:
أ- إذا سافر بعد الزوال لم يفطر.
ب- إذا حضر المسافر قبل الزوال ولم يكن قد افطر صام ذلك اليوم.
6/ العافية؛ فمـن خاف ضررا بالغا على نفسه او على عرضه او ماله، جاز لـه الافطار، بل يجب عليه الافطار حينئذ اذا كان حفظ نفسه من ذلك الضرر واجبا شرعا.
ومعيار الضرر ان يكون احتماله حرجا عليه، او دفعه اهم عند الشارع من الصيام، كحفظ نفس من التلف، او عرض من الفحشاء، او سر من اسرار الامة عن الاذاعة وهكذا.
7/ الصحة، فعلى المريض ان يفطـر في شهر رمضان، ثم يصوم عدة من أيام اُخَر، والاولى اعتماد المعايير التالية في حد المرض:
الأول: اذا خاف على نفسه الضرر بالصيام كأن يزداد المرض او يطول برئه.
الثاني: اذا كان الصيام مع المرض، حرجا عليه، او عسرا، كما لو اصابـه صداع، فان افطر خف عنه او احتاج الى مسكن لوجع الظهر، فاذا لم يستخدمه صعب عليه تحمل الالم، ومثله المحموم الذي يشعر بالضعف الشاق لو صام.
الثالث: إذا كان يعاني من ضعف في بعض اعضائه، يخشى من تحوله الى مرض مع الصيام، كما لو كانت عينه ضعيفة فاذا صام ازدادت ضعفا.
ويلحق بحكم المريض، الصحيح الذي يخشى المرض مع الصيام، او يصعب عليه الى درجة يجعله حرجيا عليه.
فرعـان:
1- لو برء المريض اثناء النهار، قبل ان يفطر، فالاحوط ان ينوي الصيام ويمسك، ثم يقضي يوما، خصوصا اذا كان قد برء بعد الزوال.
2- إذا تكلف المريض الصوم فعليه القضاء على الاقوى خصوصا اذا كان صيامه مظنة الضرر، ولو صام خشية المرض ثم تبين له، ان الصيام لم يكن يضره فلا شيء عليه

أبو الجود الحواري
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد المساهمات : 28
نقاط : 144
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شروط الصيام

مُساهمة من طرف المدير العام في الخميس أكتوبر 08, 2009 6:22 am

موضوع جميل شكرا لك

المدير العام
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط : 73
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 23
الموقع : فلسطين / حوارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى